14 سبتمبر 2010

15 أغسطس 2010

خَلَقَ الْلَّهُ - 6 الْانْسَانَ


الْمُتَكَبِّرُ - الْمَغْرُوْرُ

أري الانسان في الدنيا مغالي ..ومنحطا على ادراك المعالي
القوافي.

النّاسُ في الدين والدّنْيا، ذوُو درَجِ، والمالُ ما بَينَ مَوْقوفٍ، ومُحتَلَجِ
منْ عاشَ تقْضَى لَهُ يوْماً لُبَانَتُهُ وللمضايقِ أبوابٌ منَ الفرجِ
مَنْ ضاقَ عنكَ، فأرْضُ الله واسِعة ٌ، في كلّ وَجْهِ مَضِيقٍ وَجْهُ مُنفَرَج
قَدْ يدرِكُ الرَّاقِدُ الهادِي برقْدَتِهِ وقَدْ يخيبُ أخُو الرَّوْحاتِ والدَّلَجِ
خيرُ المَذاهِبِ في الحاجاتِ أنْجَحُها، وأضيَقُ الأمرِ أقصاهُ منَ الفَرَجِ
لقَد عَلِمتُ، وإنْ قصّرْتُ في عملي، أَنَّ ابنَ آدَمَ لاَ يخلُو منَ الحُجَجِ
أمَنْ تكُونُ تَقيّاً عندَ ذي حرجٍ مَا يتقِي الله إلاَّ كلُّ ذِي حَرَجِ




كُلُّ حيٍّ كِتابهُ معلومُ
لا شقَاءٌ، وَلا نَعيمٌ يَدومُ
يُحسَدُ المَرْءُ في النّعيمِ صَباحاً،
ثمَّ يُمسي وعيشهُ مذمومُ
وَإذا ما الفَقِيرُ قَنّعَهُ اللّـ
ـهُ، فسِيّانِ بُؤسُهُ وَالنّعِيمُ
من أرادَ الغِنَى فلا يسأل النَّا
سَ، فإنّ السّؤالَ ذُلّ وَلُومُ
إنّ في الصّبرِ وَالقُنوعِ غنى الدّهـ
ـرِ، حِرْصُ الحريصِ فقرٌ مُقيمُ
إنمَا الناسُ كالبهائِمِ في الرز
قِ، سَواءٌ جَهولُهمْ وَالعليمُ
ليسُ حزمُ الفتى يجرُّ لهُ الرزْ
قَ ولا عاجزاً يُعدُّ العديمُ

أبو العتاهيه


عن حذيفة رَضِيَ اللهُ عنهُ قال : كنا مَعَ النَّبِيّ ? فِي جنازة قال : "ألا أخبركم بشر عِبَادِ اللهِ ؟ : الفظ المستكبر ، إلا أخبركم بخَيْر عِبَادِ اللهِ ؟ الضعيف المستضعف لله ، ذو الطمرين لا يؤبةَ لَهُ لَوْ أقسم عَلَى الله لأبره" رواه أَحَمَد ورواته رواة الصحيح إلا مُحَمَّد بن جابر .
وعن عَبْد اللهِ بن سلام رَضِيَ اللهُ عنهُ : أنه مر فِي السوق وعَلَيْهِ حزمة من حطب ، فقيل لَهُ ما يحَمَلَكَ عَلَى هَذَا ، وقَدْ أغناك الله عن هذا ؟ قال أردت أن أدفع الكبر ، سمعت رسول الله ? يَقُولُ "لا يدخل الْجَنَّة من فِي قَلْبهِ خردلة من كبر" رواه الطبراني بإسناد حسن والأصبهاني إلا أنه قال ذرة من كبر .
وعن عمرو بن شعيب رَضِيَ اللهُ عنهُ عن أبيه عن جده قال : قَالَ رَسُولُ اللهِ ? : يحشر المتكبرون يوم القيامة أمثال الذر فِي صور الرِّجَال يغشاهم الذل من كُل مكَانَ يساقون إلي سجن فِي جهنم يُقَالُ لَهُ بولس ، تعلوهم نار الأنيار يسقون من عصارة أَهْل النار طينة الخبال . رواه النسائي والترمذي واللفظ له

دَعِ الكِبْرَ واجْنَحْ لِلتَّوَاضُعِ تَشْتَمِلْ ... وِدَادَ مَنِيْعِ الوِدِّ صَعْبٌ مَرَاقُهُ
وَدَاوِ بِلِيْنٍ مَا جَرَحْتَ بِغِلْظَةٍ ... فَطِبُّ كَلاَمِ المَرْءِ طِيْبُ كَلاَمِهِ
آخر: ... حَقَيق بِالتَوَاضُعِ مَنْ يَمُوْتُ ... وَيَكْفِي المَرْءَ مِنْ دُنْيَاهُ قُوْتُ
فَمَا لِلْمَرْءِ يُصْبِحُ ذَا هَمُوُمٍ ... وَحِرْصٍ لَيْسَ يُدْرِكُهُ النُعُوْتُ
فَيَا هَذَا سَتَرْحَلُ عن قَرِيْبٍ ... إِلى قَوْمٍ كَلاَمُهُمُ السُكُوْتُ
... تَذَلَّلْ لِمَنْ إِنْ تَذَلَلْتَ لَهُ ... يَرَى ذَاكَ لِلْفَضْلِ لاَ لِلْبَلَهْ

وهنا نعرض الفرق بيننا وبين اطفالنا !

ماكتب الدكتور مصطفى محمود - داعية السلام مع الله
ما أقرب الفارق بيننا و بين أطفالنا في علمنا و معارفنا.
بل ما أقرب الفارق بيننا و بين أطفالنا في أخلاقنا – نحن الأوصياء و المربيين و كل منا يحتضن أملاكه كما يحتضن الطفل لعبته و لا يطيق أن تمسها يد منتفع.
و فينا البخيل و الشره، و الأكول و الطماع، و من يسيل لعابه على المليم.
و الطفل يخطف و الكبير يسرق.
و الطفل يضرب و الكبير يقتل.
و الطفل يمد يده بالإيذاء و الكبير يمد عصاه و سكينه.
و الطفل يرمي بحصاة و الكبير العظيم يرمي بقنبلة ذرية.


ألا يحق لي بعد ذلك أن أبكي على هذا العالم من العيال الذين ظنوا أنفسهم كبارا؟
يا أيها المغتر بالله فر من الله الى الله


أيَا وَاهاً لذِكْرِ الله، يا وَاهاً لَهُ، وَاهَا!
لَقَدْ طَيّبَ ذِكْرُ اللّـ بالتسبيحِ أفواهَا
فَيا أنْتَنَ مِنْ زِبْلٍ، على زِبْلٍ، إذا تَاهَا
أرَى قَوْماً يَتِيهُونَ، بِهَاماً رُزِقُوا جَاهَا


ــ ــ ــ ــ ــ ــ ــ ــ ــ ــ

نحن ورمضان ...زمان


...ومدفع الافطار


After the fast...



You can not mobility !!

Quote of the Day ... a clear point...




so...



yah..!!






This is how I feel.. :)

10 أغسطس 2010

خَلَق الْلَّه -5 الْمُعَلَّق بِالْمُنَى

سُبحانَ مَنْ جَلّ اسمُهُ وعَلا، ....... وَدَنا، ووارَتْ عَينَهُ حُجُبُهْ


سبحان ربك!ما أراك تتوب ::والرأس منك بشيبه مخضوب
سبحان ربك ذي الجلال!أما ترى:: نوب الزمان عليك كيف تنوب
سبحان ربك !كيف يغلبك الهوى ::سبحانه!إن الهوى لغلوب
سبحان ربك!ما تزال وفيك عن ::إصلاح نفسك فترة و نكوب
سبحان ربك!كيف يلتذ امرو:: بالعيش وهوبنفسه مطلوب



الَا ان لِي يَوْمَا ادَّان كَمَا دَنَت ...لِيُحْصِي كِتَابِي مَااسَات وَاحْسَنْت
امّا وَالَّذِي ارْجُوَه لِلْعَفْو انَّه ...لِيُعْلَم مُاسُرِرْت مِنْه وَاعْلَنْت
كَفِّي حُزْنا انّي احِس ضَنَى الْبِلَى...يَقْبُح مازَّيَّنت فِي وَحَسُنَت




هامش...وللناس أحوال

أصناف الناس:
قال معاوية للأحنف: صف لي الناس وأوجز، فقال: رؤوس رفعها الحظ، وكواهل عظمهم التدبير، وأعجاز شهرهم المال، وأذناب أتحفهم الأدب، ثم الناس بعدهم بهائم إن جاعوا ساموا وإن شبعوا ناموا. وقال سلمان: الناس أربعة أصناف آساد وذئاب وثعالب وضأن، فأما الآساد فالملوك، وأما الذئاب فالتجار، وأما الثعالب فالفقراء المخادعون، وأما الضأن فالمؤمن ينهشه كل من يراه. وقال أمير المؤمنين: الناس ثلاثة: عالم ومتعلم وما سواهما همج

اليك بجحظه

جحظة:
تذلل لمن إن تذللت له ... يرى ذاك للفضل لا للبله
وجانب صداقة من لا يزال ... على الأصدقاء يرى الفضل له

تحميل ديوان أبو العتاهيه
http://rapidshare.com/files/49420266/Abu-l-Atahiya.pdf


راجي الله...



النّاسُ في الدين والدّنْيا، ذوُو درَجِ،
والمالُ ما بَينَ مَوْقوفٍ، ومُحتَلَجِ
منْ عاشَ تقْضَى لَهُ يوْماً لُبَانَتُهُ
وللمضايقِ أبوابٌ منَ الفرجِ
مَنْ ضاقَ عنكَ، فأرْضُ الله واسِعة ٌ،
في كلّ وَجْهِ مَضِيقٍ وَجْهُ مُنفَرَج

الْلَّه أَكْبَر وَالْحَمْدُلِلَّه الْوَاحِد الْصَّمَد
...فَهُو الَّذِي بِه رَجَائِي وَسَنَدَي
عَلَيْه ارْزَاقَنَا فَلَيْس مَع الْلَّه
...بِمَا حَاجَة الَى احَدد

لارب أرجوه لي سواكا...اذ لم يخب سعى من رجاكا




فيا عجبا كيف يعصى الإلــــــــــــــه أم كيف يجحده الجاحـد
وللـــه فـي كــل تحريكــــة علينـا وتسكينـة شاهـــــــد
وفـي كــل شـــئ لـه آيــــة تــــدل علـــى أنـه واحـــــد

03 أغسطس 2010

خلق الله - 4


أسماء الله الحسنى...

الله
بأسم الأله الذي آياته شهدت
أن الوجود عديم الشأن لولاه
فذي الشموس وذي الأقمار باهرة
وذي الكواكب تجريها عطاياه
وذي النجوم وذي الأفلاك دائرة
وذا الشهاب عظيم الكون أذكاه
وذي الجبال تعالت من أرادته
تأملت في بديع الخلق أهداه
وذي السهول على أثوابها در
قـلائد الـورد والأزهـار أبهاه
وذي البحار حديث الموج يطربها
ألفيته في رضا الرحمن مسراه

الرحمن

أن تحدق الكربات أنت رحمن
يا راحم الخلق والأقدار طوفان
أن يظلم الليل جاء الفجر منبلجا
فـما يـدوم لـه حـال وسـلطـان
ان أومض البرق زج منه صاعقة
فخافها بشر وأرتاع بنيان
ان أفزع البحر أقواما بعاصفة
وهب موج له بالضر امكان


الرحيم
الى الرحمن يبتهل السقيم
فـما أحـد كـمـا ربـي رحـيـم
ويجار بالدعاء أيا رحيما
ومن ألاك يا ربي نروم
ومن للمؤمنين سواك عون
فترحمهم ومثواهم نعيم
************************************************** **
شعر: محمد عبدالله القولي

دواوينه الشعرية : خلق الله 1986 - ديوان أسماء الله الحسنى 1990

إذَا مَا خَلَوْتَ الدَّهْرَ يَوْمَاً فَلا تَقُلْ=خَلَوْتُ وَلكِنْ قُلْ عَلَيَّ رَقِيبُ
وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللَّهَ يَغْفَلُ سَاعَةً=وَلاَ أَنَّ مَا يَخْفَى عَلَيْهِ يَغِيبُ
غَفلْنَا لعمر اللّه حَتَّى تَدَارَكَتْ=عَلَيْنَا ذُنُوبٌ بَعْدَهُنَّ ذُنُوبُ
فَيَا لَيْتَ أَنَّ اللّه يَغْفِرُ مَا مَضَى=وَيَأْذَنُ فِي تَوْبَاتِنَا فَنَتُوبُ
أَلَمْ تَرَ أَنَّ اليَوْمَ أَسْرَع ذَاهِبٌ=وَأَنَّ غَدّاً لِلنَّاظِرِين قَرِيبُ

خَضَعَتْ لَهُ الأَكْوانُ فِي جَبَرُوتِهَا * رَبٌّ عَلَى كُلِّ الوُجُودِ مُهَيْمِنُ

وبرنامج هذا خلق الله

مليك الخلق سبّوح تعالى
منَحت الكون من نور جمالا
إله الكون قدّوس تجلى
بديعا جاعلا فيه الكمالا

مع الدرابيل:)

مشترك مع أشعار أبو العتاهيه العنزي

ألمْ تَرَ رَيْبَ الدّهْرِ في كلّ ساعة *** لَهُ عارضُ فيهِ المنيَّة ُ تَلْمَعُ
أيَا بَانِيَ الدُّنْيَا لِغيْرِكَ تََبْتَنِي *** ويَا جامِعَ الدُّنيَا لِغَيْرِكَ تَجْمَعُ
أَرَى المرْءَ وثَّاباً عَلَى كُلِّ فُرْصَة *** وللمَرْءِ يَوْماً لاَ مَحَالَة َ مَصْرَعُ
تَبَارَكَ مَنْ لاَ يمْلِكُ المُلكَ غَيْرُهُ *** مَتَى تَنْقَضِي حَاجَاتُ مَنْ لَيسَ يَشْبَعُ
أيُّ امْرِىء ٍ فِي غَايَة ٍ لَيْسَ نَفْسُهُ *** إلى غايَة ٍ أُخرَى ، سواها، تَطَلَّعُ

أبو العتاهية

أينَ الأُلى كَنَزُوا الكُنوزَ وَأمّلُوا، ……. أينَ القُرُونُ بَنو القُرونِ الخاليَهْ؟
دَرَجوا فأصْبحتِ المَنازِلُ منهُمُ ……. قَفْراً، وَأصْبحتِ المَدائنُ خاليَه


فيا عجباً كيف يعصى الإله ... أم كيف يجحده الجاحد
وفي كل شيء له آية ... تدل على أنه الواحد
ولله في كل تحريكة ... وتسكينة في الورى شاهد



مسمار...

إِذَا سَبَّنِي نَذْلٌ تَزَايَدْتُ رِفْعَةٌ=وَمَا العَيْبُ إِلاَّ أَنْ أَكُونَ مُسَابِبهْ
وَلَوْ لَمْ تَكُنْ نَفْسِي عَلَيَّ عَزِيزَةٌ=لَمَكَّنْتُهَا مِنْ كُلِّ نَذْلٍ تُحَارِبهْ
وَلَوْ أَنَّنِي أَسْعَى لِنَفْعِي وَجَدْتَنِي=كَثِيرَ التَّوَانِي لِلَّذِي أَنَا طَالِبهْ
ولَكِنَّنِي أَسعى لأنْفَعَ صَاحِبِي=وَعَارٌ عَلَى الشَّبْعَانِ إِنْ جَاعَ صَاحِبهْ

01 أغسطس 2010

Dear to us


اثنين ثمانيه..منو ينسى

الشاعر ...زيد الحرب

مقتطفات

كل ما نخيط الشق نلقاه مفتوق
الشق في جيدي محد رفاها

وبين الرجا واليأس ظليت مشبوق
وكم واقعة منها شربنا غشاها

ويوم استوت كالورد في حق مطبوق
وأقبل ثمرها أقبلت في جفاها

انقلط غريب الدار الغش مفهوق
تحضنت لجناب وحنا وراها

وياما نختنا وهلهلت صافي الموق
يوم العدو بجنود جيشه نصاها

بين الردى والجود الفرق مفروق
مثل الثريا وفرقها عن ثراها

الجواد مثل الغرس ياتون بعنوق
ومثل الوسم للروض لمطر سماها

الا الردي مثله بلمثال مطروق
لمبة نهار ما يفديك ضواها

يا غيمة جتنا بها رعود وبروق
تمطر لا شفنا على الأرض ماها

تسقي بعيد الغرس تسيح بعروق
تذكر عذارى ما سقت من حذاها

تقطعت صملان قلبي وأنا أسوق
ولا جربة منها ربطنا وجاها

الا لوت بالساق جلين وسبوق
ثم اقلعتنا في قلايع مداهه

جانا جراد ياكل الزرع ما يفق
ليم ثمرها بالمخاوف حداها


يالغاليه...بقلوب أحبابج






هامش: رمضان الخير قادم

رمضانُ أقبلَ يا أُولي الألبابِ
فاستَقْبلوه بعدَ طولِ غيابِ
عامٌ مضى من عمْرِنا في غفْلةٍ
فَتَنَبَّهوا فالعمرُ ظلُّ سَحابِ
وتَهيّؤوا لِتَصَبُّرٍ ومشقَّةٍ
فأجورُ من صَبَروا بغير حسابِ
اللهُ يَجزي الصائمينَ لأنهم
مِنْ أَجلِهِ سَخِروا بكلِّ صعابِ
لا يَدخلُ الريَّانَ إلا صائمٌ
أَكْرِمْ ببابِ الصْومِ في الأبوابِ
وَوَقاهم المَولى بحرِّ نَهارِهم
ريحَ السَّمومِ وشرَّ كلِّ عذابِ
وسُقوا رحيقَ السَّلْسبيلِ مزاجُهُ
مِنْ زنجبيلٍ فاقَ كلَّ شَرابِ
هذا جزاءُ الصائمينَ لربِّهم
سَعِدوا بخيرِ كرامةٍ وجَنابِ

У светлы дзень Кувейта ... і бывай

29 يوليو 2010

يا شبيه (ن) الحلى

وين مازولك يجي..قلبي يميل



:)

03 يوليو 2010

ياغيوم الخير


الدكتور سند راشد الفضاله الجلاهمه
أمنية تتمنى أن تتحق وترى النور.


أمنيتي لا تتعلق بالطب، لكنها تتعلق بوطني الكويت بلد الخير والعطاء والتي اشتهرت بالحب والتواصل، أتمنى أن تعيش صافية وأن يتم القضاء على كل السلبيات الموجودة في الكويت وأن تنهض وتعود من جديد لأننا لم نقف عند نقطة معينة في التنمية والتطوير بل للأسف رجعنا إلى الوراء حتى تأخرنا كثيرا فأتمنى أن نجتهد وأن نتعاون حتى ننهض ونخطو الى الامام.
...

لاأعرف خالد الفضاله شخصيا والذي اعرفه انه ينتمي الى تيار ....ماراح اغلط لأني صائم في الليل
ويتعامل مع قضايا الكويت بسطحية بازدواجية ومناطقيه وفئويه
انه تيار اكتفشت انه لايؤمن ولايعرف معني الديمقراطيه
وانها مفصله تفصيلا على مقاسات ثيابهم القصيره
الرثه

في الفتره الأخيره ترك جميع قضايا ومشاكل الكويت والفتن والأموال العامه والحريات ووووو.
لو بنعدد ماراح نخلص

انه جليب

واختلف مع فكر هذا الرجل 180 درجه.

ولكن ...وهنا انا لاأعرف نيات الناس وساتعامل كما الظاهر لي
وهل هي احياء تيار ميت وسيظل ميتا

أتفق معه فقط بجملة ...ولي وطن آليت ألا أبيعه

وانه لايهمني هنا الا الدكتور سند الفضاله الجلاهمه فقط

وان شاء الله يادكتور ستتحقق
ستتحقق

اصبحنا نعيش بفوضى سياسيه اجتماعيه اقتصاديه اعلاميه

والى الآن نحتاج الى من يرشدنا

والآن يريدون اشاعة الخوف





وهى موجهه الى جميع قنوات الفتن والصحف تحت صمت حكومي مطبق!!

عن أي حريه شتائم يتحدث هؤلاء

انها جرائم امن دوله جهارا

ولكنهم يتمتعون بكامل حريتهم!!

01 يوليو 2010

عرب سات

who is the next...


Vat

كتاب اليوم




وهكذا عاد الحمار بسلامة الله

بعد أن حافظ أو يريد أن يحافظ على تراث الأجداد

وبعد أن أثبت هذا الجحش من ذاك الحمار

يريد أن يعود ليشارك بأشرس معارك الحمير

بدأت بداحس والغبراء وحرب البسوس التميميه

وحروب مسيلمة الكذاب والقيسية واليمنيه

ومعركة الزاب الكبرى وحرب الخوارج والزنج

عاد برأس مبطوح وجسم مقروح وعين مقلوعه

ورجل مسلوخه ولكن لاشي يهم .

المهم أن جميع اصناف الحمير أثبتوا أنهم من صنف الأشاوس

فما قيمة الانسان اذا لم يمتشق سيفه ويهز رمحه وينازل الأعداء.

فاذا لم يجد أعداء فليضرب في أبناء جلدته وعشيرته

عاد الحمار ويهذي عاد يطالب بحقوقه في الحدود.

ولايعرف ان الصحراء والبحار ملك الجميع.

واصحاب الشان الكبار لايريدون فك الاشتباك

.فوجود حالة التوتر ورفع سخونتها بين الحمير الضعاف والحمير الأضعف

تتيح لللساده الكبار فرصة طيبة لاكمال المسيره وجمع المال.

عيب صنف الحمير...

انهم يصنعون نفس الشئ الذي يريده الاعداء

.يصنعونهة بجدارة وباتقان


عاد ليثبت انهم من البقية الباقيه من العصر الحجري.

:)

لم يحدث في تاريخ البشر من قبل ان أشعل البعض ثورة واختاروا لقيادتها عنصرا من أحقر عناصر اعدائهم

.انه قيام العصر الحميري....

الله يخرب بيت حيزبونه والشيخ البهلول




حنا لليل وحنا للخيل

هامش:
كلٍ يعـوّد لاصـل جـدّه ومربـاه
راعي الشرف يشرف والانذال يهبون
الفْرع من عوده شرابـه ومسقـاه
والحنظلة مرّه ولو تشـرب مـزون
يا طيّب الشارات من يـوم منشـاه
احذر عدوّك لايغـدرك علـى هـون
ترى عدوك غايتـه فيـك ومنـاه
يزرع بصدرك من قنا رمحه طعـون
والّلي رضع لبـوة عـدوّك توقّـاه
الجرو ولـد اللبـوة الّلـي تعرفـون


ــ ــ ــ ــ ــ ــ ــ ــ ــ

المزاج




هبك استطرت فؤادي فاستطر رمقي
الى معاهد لي فيهن أشجان
تلك المعاهد ما عهدي بها انتقلت
وهن وسط ضميري الان سكان
لها على القلب ميثاق يبوء به
ان باء بالحب في الاوطان ايمان
هي النوى جعلتني في محاجرها
مثل الخيال وروحي ثم جثمان
أعيش في غربة عيش السليم على
رغمي وليس الى الترياق امكان


ــ ــ ــ ــ ــ ــ ــ ــ ــ

Nails... on the wall










To Everything (Turn, Turn, Turn)
There is a season (Turn, Turn, Turn)
And a time to every purpose, under Heaven

A time to be born, a time to die
A time to plant, a time to reap
A time to kill, a time to heal
A time to laugh, a time to weep

To Everything (Turn, Turn, Turn)
There is a season (Turn, Turn, Turn)
And a time to every purpose, under Heaven



A time to build up,a time to break down
A time to dance, a time to mourn
A time to cast away stones, a time to gather stones together

To Everything (Turn, Turn, Turn)
There is a season (Turn, Turn, Turn)
And a time to every purpose, under Heaven

A time of love, a time of hate
A time of war, a time of peace
A time you may embrace, a time to refrain from embracing

To Everything (Turn, Turn, Turn)
There is a season (Turn, Turn, Turn)
And a time to every purpose, under Heaven

A time to gain, a time to lose
A time to rend, a time to sew
A time for love, a time for hate
A time for peace, I swear it's not too late






ـ ــ ــ ــ ــ ــ ــ ــ ــ
بره الموضوع

الله ياخذك من مدير

صاير ميكي ماوس


ــ ــ ــ ــ ــ ــ ــ ــ
As you like....






























برعاية

لتنظيف الاوساخ الكويتيه والافات والحشرات العالقه بالقنوات والصحف


تحذير: التدخين سبب رئيسي لأمراض السرطان