29 يوليو 2012

The Olympic Champ


Original Released on October 09, 1942, An overview of the Olympic Games, with demonstrations of the various games by Goofy source

Studio: Walt Disney Productions

28 يوليو 2012

فتــوة النــاس الغــلابة

العقيدة الأسمى لديهم Sumo wrestler, Japan

 
"A samurai should always
Be prepared for death
Whether his own or someone elses."
  
 أعتدت أن أحدث  نفسي باستمرار بأنه خيرلي أن ألقي حتفي من اغدو شخصاًَََ فاتراً, متجردا من الرجولة, لا يعرف بوضوح مايحب وما يكره, ينشد أن يعشقه الآخرون فحسب دون أن يعرف كيف يحب.

يوكيو ميشيما
من سيرته الذاتية
اعترافات قناع

 من أراد أن يلقى حتفه معي فليتفضل هنــا

27 يوليو 2012

رمضانيـــات


أوعى تجوع تحلم بالحله أو تعطش ترسملك ققُله- فوازير سمير غانم


تراءت له الدنـيا كـلقـمة جـائـع ... فساغت له أكلاً ويا شر أكلة
فيا خافض اخفضه بأسفل سافل ... وسبط عليه الرجز في كل وجهة
                                                        أبو مســلم العمــاني


Frogs are important in medical research that benefits humans
Frogs produce a wide array of skin secretions, many of which have significant potential to improve human health through their use as pharmaceuticals. Approximately 10% of Nobel Prizes in Physiology and Medicine have resulted from investigations that used frogs. When a frog species disappears, so does any promise it holds for improving human health

أضحكني تعليق جنيفر - ولاية كنتاكي - المزرعة - وهو يعلق على تقرير تناقص عدد الضفادع حول العالم -  له منزل شرفته تطل على بحيرة: ان شخيرها من أجمل الأصوات في الليل....فيروزيات فى الليل ياعيني - بسوي مثله

We have frogs now living under our porch and are really happy. Imagine a world with no frogs! Awful."
 Jennifer from La Grange, KY complete here

 تابع جنيفر دراسة فيها من الحقائق العلمية والطرافة بقصائدها والتغزل بالضفادع -  ماكو شغل هنـــا

دراسة خاصة - أستاذ الصناعات الغذائبة - جامعة عين شمس - الدكتور ايهاب عشوش
وأشارت الدراسة الى أن أرجل الضفادع أصبحت تقدم في مطاعم المدارس في أوروبا, وكذلك على موائد العشاء في آسيا,ويعترف لاعب المان يونايتد النجم الكوري الجنوبي بارك جي سونج ان سر قوته تكمن في مواظبته على احتساء أشهر المشروبات الكورية وهو "عصير الضفادع" كما أن روبرت بيريس لاعب منتخب فرنسا السابق والملقب بالريشة هو الآخر من عشاق أكل أقدامها.. ومن القصص المشهورة في الصين عن اكلة الضفادع قصة رجل ظل طوال 40 عاما يأكل الضفادع والفئران الحية.. هذا الرجل عندما توصلت اليه وسائل الاعلام كان قد بلغ من العمشر 66 عاما ورغم ذلك كان موفور الصحة وتبدو عليه الحيوية ومن أهم ما قاله أن أكله الضفادع ساعده على تجنب الاصابة بألم في أمعائه وجعله قويا جدا سواء من الناحية الجسدية أو الجنسية.. ولا يقتصر تناول الضفادع فقط على التعامل معه كلحوم بل يتم تناوله أيضا على هيئة مشروب أو كحساء... مثلا عصير الضفادع من اشهر المشروبات وخاصة فى بيرو بأميركا الجنوبية اذ يعتبر المشروب الشعبى هناك حيث ينتشر بشكل كبير ويقبل عليه الجميع حتى أن الزائر لها يجد محلات كثيرة تبيعه بل وتقوم بعمله أمام الشارب الذى يتابع عملية اعداد العصير الذى سيشربه اذ يقوم البائع بأخذ الضفدع من الصندوق الزجاجى الذى يحوي العديد من الضفادع الأخرى ويمسك بها من أرجلها ويظل يضرب رأسها في المنضدة حتى تموت ثم يقوم بسلخها واخراج أحشائها وبعد ذلك يقوم بوضعها في الخلاط واضافة العسل والماء المغلي اليها وما هي الا ثوان معدودة حتى يتحول الضفدع الى عصير يقوم بصبه في كوب ثم اعطائه للشارب لكي يشربه بالهناء والشفاء حيث تكتب محلات كثيرة للاعلان عن فوائد عصير الضفادع بأنه افضل علاج للربو والالتهاب الرئوي ويمنح من يشربه الطاقة والحيوية ويقضي على ما لديه من الخمول نظرا لاحتوائه على العديد من الفيتامينات, التحقيق الآتي يشرح.

عصير الضفادع بديل لــ " الفياغرا"
تقوم صاحبة مطعم في شرق العاصمة البيروفية ليما بصنع شراب له خواص حبة "الفياجرا" مكون من رأس ضفدع. وتخرج كارمن جونزاليس ضفدعاً من بين خمسين ضفدعاً من الحوض في مطعمها عند محطة الحافلات فتقطع رأسه لصنع عصير يسمى "الفياجرا البيروفية".
وتحضر جونزاليس العصير عبر إضافة ثلاث مغرفات من مرق الفاصوليا البيضاء الساخنة، مع ملعقتين من العسل وعصارة "الألوة" المستخرجة من بعض الأعشاب وملعقتين أخريين من "الماكا" وهو جذور لإحدى النباتات استخدمها الأنديزيون لاعتقادهم بأن هذه الجذور تعزز الرغبة الجنسية.
ثم تقوم جونزاليس بمزجها وتضيف الضفدع اليه وبعد تصفية الخلطة، يقدم العصير الجامد الشبيه بـ"الميلك شايك" ويباع بحوالي 90 سنتاً كما أوردت جريدة الخليج.
وكان هذا الشراب شائعاً عند قدماء الأنديزيين وكانوا يستخدمونه لما له من قدرات على شفاء الربو والالتهاب الشعبي والكسل وضعف الرغبة الجنسية.
كما أن هناك على الأقل خمسون زبوناً كل يوم يطلبون عصير الضفادع من مطعم جونزاليس وكثيرون يعتبرونه بديلاً للقهوة في الصباح والمساء.
وتقول ريبكا بورخا زوجة وأم لخمسة أطفال (53 عاماً) عن العصير أنه يولد طاقة الجسم - منقول

أما أنا في نهار رمضان بعيدا عن الدراسة الرومانسية للضفادع أردد مع الخواجة عبدالقادر

ولا هممت بشرب الماء من عطش إلا رَأَيْتُ خيالاً منك في الكـــأس
ولو قدرتُ على الإتيان جئتـُكم سعياً على الوجه أو مشياً على الرأس
ويا فتى الحيّ إن غّنيت لي طربا فغّنـني وأسفا من قلبك القاســـي
ما لي وللناس كم يلحونني سفها ديني لنفسي ودين الناس للنـــاس


26 يوليو 2012

ســل صيامــك


نتمني لكم مشاهدة ممتعة وصياما مقبولا وافطار شهوانيا للمشــاهدة


المشهــد الأول أعلى:
 قمر؟ أنا في عرض مرصد حلوان...قمر 14 – الزعيم الاشتراكي عبد الفتاح القصري

بلادي أعدني اليها
ولو زهرة ياربيع!

"أغنية فيروزي"

قال الشيخ عبد ربه التائه لسمار الكهف :
أسكت أنين الشكوى من الدنيا، لا تبحث عن حكمة وراء المحير من فعالها، وفر قولك لما ينفع، وارض بما قسمن وإذا راودك خاطر اكتئاب فعالجه بالحب والنغم

انتم ايها الرجال!
وانتن، ايتها النساء!
انت، ايها الشيوخ والحاخاميون والكرادلة!
وانتنّ،ايتها الممرضات وعاملات النسيج!
لقد انتظرتم طويلا
ولم يقرع سعاة البريد ابوابكم
حاملين اليكم الرسائل التي تشتهون
عبر الاسيجة اليابسة..
انتم، ايها الرجالّ
وانتن، ايتها النساء!
لا تنتظروا ،بعد، لا تنتظروا!
اخلعوا ثياب نومكم
واكتبوا الى انفسكم
رسائلكم التي تشتهون...
                    سميح القاسم" قرآن الموت والياسمين"


المشهــد الثاني:
انت لاتسلك طريق مكتبك.. أنت تقتفي أثر الحسناء تلك. وقد قيدت لحظك بساقها
تبا لموظف الحكومة فهو وغد فيما يتعلق بالنساء.. ويبطش بضابط في الجيش متى استدعى ذلك!

يقول محدثي الذي بجانبي وهويشرح حالتي و أجناس الناس وهو يتكئ:
هم فئات وأخلاط .. وجنونهم متنوع متفرغ (( الجنون فنون ياصديقي.... وللمجانين نزوات!
والمجنون انسان! والطبيعة مجنونة! - العم نيقولاي

متى موعد علاوتي المقبلة؟ تبا  تبا ثم تبا لموظف الحكومة..!! ستعلمك هذه الوظيفة أن تستهين بأمتع فترة من عمرك ..انه مهر الوظيفة




يا موظف الحكومة لايحيا الا الأحياء..يوم قتل المدير!

18 يوليو 2012

البــــداية والنهـــاية

حزب البعث: مأساة المولد, مأساة النهاية - منشورات دار الأداب 1964

واليوم، ولم يبق من حزب البعث بعد أن سقطت سلطته الفكريّة وسلطته السياسيّة إلا سلطته العسكريّة أو بالأحرى إلا سلطة “الجمعيّة السريّة” من العسكريّين الطائفيّين وراء قلاعهم وحصونهم. فإنه ينتظر معركة تصفيته الماديّة الأخيرة مع الثورة الشعبيّة التي سوف تندلع بين يوم وآخر. ومع ذلك فإن البعث الذي يطلق أنفاسه الأخيرة اليوم يأبى ان يشيّع نفسه إلى لحده بسلام. فهو يحيط زواله بضجة مصطنعة جديدة. مطاع الصفدي 1964 المصـــدر

كان كل المنتسبين للحزب في دمشق من العناصر الطلابية القروية ( العلوية - النصيرية) التي كانت تؤم الجامعات والثانويات بين 1940 - 1955 حتى اذا عادت مسقط رأسها فتوالى نشاطها وقد كانت الظروف الاجتماعية في الريف مؤاتية لنشوء الحزب وامتداده فتضخم فيه وظل هزيلا في المدن وخاصة دمشق ( السنة) ومع الزمن أصبح جسما كبيرا برأس صغير.

ان العداء بين بين سكان الريف (الشيعة العلوية – النصيرية) وسكان المدن(السنة) الى حد يصبح عنده بالامكان التحدث عن شعبين مختلفين يتعايشان داخل اطار سياسي واحد دون أن يختلطا. حيث البناء الاقتصادي والاجتماعي يقوم  أساسا على صدارة المدن بلا منازع . نيقولاس فان دام - الصراع على السلطة في سوريا.نيقولاس فان دام - الصراع على السلطة في سوريا - الطائفية والاقليمية والعشائرية في السياسة هنــا

 
العلويين أصبح لديهم الآن الكثير من الأعداء والكثير من الضغائن الدموية التي سوف تؤدي الى تصفيتهم بشكل مروع  روبرتس معلقا

David Roberts . The Ba'th and the Creation of Modern Syria , London 1987 , p.145


الهامش:
 اللعبة الكبري : الشرق العربي المعاصر والصراعات الدولية - هنري لورنس -الحزام الشيعي المصدر
منيف الرزاز - التجربة المرة المصدر
الأقليات الشرق أوسطية : بين الاندماج والصراع - قسم الترجمة - موشيه ماعوز مركز الشرق العربي للدراسات

بنئــــــدر

 
ولا لخـدّي دهْـنٍ ألاّ وضوئـي والعـجـاج

مركز بيضون للتجميل والعطور

أيتها العاملات في كل مكان كن جميلات
FEMALE WORKERS
OF ALL LANDS
BE BEAUTIFUL



على الهامش: كان المفروض تسوي دعاية موس حلاقة ماركة جيليت من النوع الألماني الفاخر لازالة الذنوب - الكويت بلد اللصوص بجدارة

17 يوليو 2012

COCAINA

I am. I am. I am - sylvia plath
الكوكايين 1932 - طوق الحمام - افتتاحية - العطر والنساء والصلاة


قلت للشيخ عبد ربه التائه سمعت قوما يأخذون عليك حبك الشديد للدنيا
فقال:
حب الدنيا آية من آيات الشكر ودليل ولع بكل جميل وعلامه من علامات الصبر
نجيب محفوظ – أصداء السيرة الذاتي هنــا

قلبي مع الشاب الجميل. وقف وسط الحارة وراح يغني بصوت عذب:
الحلوة جاية
وسرعان ما لاحت أشباح النساء وراء خصاص النوافذ:
وقدحت أعين الرجال شررا.
ومضى الشاب هانئا تتبعه نداءات الحب والموت

 

14 يوليو 2012

SMAOKE DANCE

سيــــجارة أخـــرى وأحتـــرق
الأرشيف الروسي - السحر - من سالف العصر والزمان - الفنون النادرة

وكأن الدخان اذا يتعالى روحها قد مضت لغير ايــاب

Watching the smoke dance out of a cigarette is like watching a girl dance out of her dress.  ~Terri Guillemets

It's all one thing - both tend into one scope
To live upon Tobacco and on Hop
The one's but smoke, the other is but wind
~Sir Robert Aytoun of Kincaldie, Sonnet on Tobacco

Thank you to John C. Shepard of GIGA Quotes


أنا لاأدخن حتي لاألوث الغلاف الجوي!ومواطن خالي من الكوليسترول أيضا!!
ولا يوجد شيء أكثر حيوانيّة
من ضمير نقيّ
على الكوكب الثّالث في المجموعة الشّمسيّة -شيمبورسكا

Импровизация в акустической пещере Чуфут-Кале
Alizbar- flute
Alex Samodum -Guitar
Отец.Михаил- вибрафон


البوست رقم 328 - نحو رحلة المليون 

الصبـــــــر


كلنــــا في الهــــم شــــرق
كلنــــا في الصبــــر شــــرق
حمــــار كلنــــا في الصبــــر

أصبحت الدنيا لـ لُكَعْ بن لُكَعْ هنـــا و هنــا

13 يوليو 2012

المقابســـــات

فمن ليس له سيف فليبع رداءه ويشتري سيفا
KAR-MI
البوستر بعد الترميم - تنقية الالوان


المقابسة الخامسة
في شرف الزمان والمكان وتفاوت الناس في الفضيلة

قلت لأبي بكر القومسي وكان كبيراً في الأوائل: بأي معنى يكون هذا الزمان أشرف من هذا الزمان، وهذا المكان أفضل من هذا المكان، وهذا الإنسان أشرف من هذا الإنسان؟ فقال: هذا يشعر بإفاضة الزمان إلى سعادة شائعة، وعز غامر، وبركة فائضة، وخصب عام وشريعة مقبولة، وخيرات مفعولة، ومكارم مأثورة من جهة شكل الفلك بما تقتضيه بعض أدواره؛ وكذلك المكان إذا قابله أثر من هذه الأجرام الشريفة، والأعمال المنيفة. وأما الزمان الذي هو رسم الفلك بحركته الخاصة فليس فيه جزء أشرف من جزء، وكذلك المكان لأنه رديف الزمان. ولا سبيل في مثل هذه المسائل إلى معرفة الحقائق إلا بالأمانة التي هي شاملة للعالم، غالبة عليه من محيطه إلى مركزه. وأما الإنسان فلا شرف له أيضاً على إنسان آخر، من جهة حده الذي هو الحياة والنطق والموت، لأن الحد في كل أحد واحد، فإذاً لا شرف من هذا الوجه، فإن اعتبر بعد هذا، فعل هذا وفعل ذاك، من جهة الاختيار والإيثار والاكتساب والإجتلاب، فذاك يقف على الأشرف فالأشرف، والأعلى فالأعلى، بحسب ما يوجد منظوماً في نفسه، نافعاً لغيره، واقعاً موقعه الأخص منه

استقيـمـــوا يرحمكم الله ســـاووا صفوفكم وســدوا الفرج

المصدر وتحميل الكتاب من الوراق هنــا 

ويــلك ويــلك ثم ويــلك

12 يوليو 2012

المصــطلح

فن التعريف: مثلا الكائن الحي المسمى نبيل الفضل ومن لف لفهم من أسياده لكي تفهم التفسير المنطقي لهم الجملة أسفل مع الرابط
Male Bitch : A person who is as bitchy as the usual bitches; the only difference is that he happens to be a male

الرابط هنــا

كمن فَسَّرَ الماءَ بَعدَ الجُهدِ بالماءِ !

هنــا و هنــا

11 يوليو 2012

ويــكا يا ويــكا هات أمك من أمريكا

"الكاريوكا" - كازينو بديعة - الرقص والسياسة- حركة حدتو الشيوعية-  - ياساقي المجهدة حب الوطن رقصةعزيزة!

ذهب المك فاروق وجاء فواريق
نحنُ أبناء هذا العصر
إنّه عصرٌ سياسيّ

وإذا بالضوء الصارخ ينطفئ بغتة فيسود الظلام. وإذا بالرصاص يسكت فيسود الصمت. وكف عن إطلاق النار بلا إرادة. وتغلغل الصمت في الدنيا جميعا. وحلت بالعالم حال من الغرابة المذهلة. وتساءل عن.. ولكن سرعان ما تلاشى التساؤل وموضوعه على السواء وبلا أدنى أمل. وظن أنهم تراجعوا وذابوا في الليل. وأنه لابد قد انتصر. وتكاثف الظلام فلم يعد يرى شيئا ولا أشباح القبور. لا شيء يريد أن يرى. وغاص في الأعماق بلا نهاية. ولم يعرف لنفسه وضعا ولا موضوعا ولا غاية. وجاهد بكل قوة ليسيطر على شيء ما، ليبذل مقاومة أخيرة. ليظفر عبثا بذكرى مستعصية. وأخيرا لم يجد بدا من الاستسلام فاستسلم بلا مبالاة.. بلا مبالاة
الخـــاتمة - اللص والكلاب

لستَ مُلزمًا أن تكون من بني البشر
لكي تكون ذا مغزى سياسيّ
يكفي أن تكون نفطًا خامًا
هشيمًا مُركّزًا، مادّةً خامًا مُكرّرة
تخطو أنتَ خطواتٍ سياسة
على أرضٍ سياسيّة

اشتر ضمائر أعضاء المجالس المحلية، والطبقات التى تأكلت والساسة الرخيصى الثمن، ورجال الدين والعسكر، و لم يثق إلا فى الأقزام، تحالف مع الإقطاع الذى غربت شمسه أو كادت ومع زعماء العصابات والأغنياء الجدد والقتلة المحترفين والكتبة بالأيجار ومزورى التاريخ، لكنه أكتشف أنه ليس كافيًا فأمعن فى إذلال الشعب
المؤرخ الروماني سويترنيوس عن يوليوس قيصر  - التاريخ يعيد نفسه - أيام العجب والموت

 
شيمــــــورسكا

نادوجا قـمّـورة و شبابة
نادوجا تـمّـورة و ربابة



ألم تكن الفلسفة دائمًا وإلى يومنا هذا شرحًا وتأويلاً للجسد؟ ..نيتشه ينتظر الاجابة..!

10 يوليو 2012

هــل تــرى؟

IVAN to Ali Alrashid  كما ترى هي أشياء لاتشترى

هناك هزائم لا يحق للرجل الشريف أن يحرم نفسه منها- يونس


لما كانت أحكام الناس، إذا ما تُركوا أحراراً، تختلف فيما بينها كل الاختلاف، ولما كان كل فرد يظن أنه وحده الذي يعلم كل شيء، ونظرا إلى أن من المستحيل أن يفكر الناس كلهم ويعبروا عن أفكارهم بطريقة واحدة، فإنهم ما كانوا ليعيشوا في سلام لو لم يتخل كل فرد عن حقه في ان يسلك وفقاً لما يمليه عليه قراره الشخصي. وعلى ذلك فإن الحق الوحيد الذي تخلى عنه الفرد هو حقه في أن يسلك كما يشاء وليس حقه في التفكير والحكم .الغاية من تأسيس الدولة ليست تحويل الموجودات العاقلة إلى حيوانات أو آلات صماء.
رسالة في اللاهوت والسياسة - سبينوزا - مكتبة الأنجلو المصرية - تقديم الدكتور حسن حنفي

يا سارية الجبل، الجبل، من استرعى الذئب الغنم فقد ظلم

09 يوليو 2012

الغفلــــة الكبـــرى

حفنــة من الدينــاميــت

Minimanual of the Urban Guerrilla by Carlos Marighella, Brazil, 1969

View or Download in PDF format  here 

Juan Miranda: A revolution? Seems to me the revolutions are all over the world. You know, they’re like the *crabs*! We had a revolution here. When it started, all the brave people went in it, and what it did to them was terrible. Pancho Villa, the best bandit chief in the world, you know that? This man had two balls like the bull. He went in the revolution as a great bandit. When he came out, he came out as what? Nothing. A general, huh? That, to me, is the bullshit!

A Fistful of Dynamite - Sergio Leone

08 يوليو 2012

مــولد يا دنيـــا

لا سعادة بلا كرامة - وسلم على الحبايب
  
كان قد عرف حكمة الحياة.. وباح له الدهر بسرّه

من خلاء الى خلاء ياعاشور
From Emptiness to Emptiness Ashour
The Harafish - 1977
Naguib Mahfouz

المشــــهد:
المغول على الأبواب ونحن نناقش كل بند فى الدستور"!.

ياحرمة..أرضعي الطفل!
ولكن لم يجبه احد وتواصل البكاء فهتف:
ياحرمة.ياأهل الله!
واتجه نحو الصوت بحذر شديد جاعلا عصاه لصق جنبه.انحنى قليلا فوق الصوت,مد راحته برحمة حت مس سبابته لفافة.وهو ماتوقعه القلب..جال باصأصابعه في طياتها حتي لامس وجها طريا متشنجا بالبكاء.هتف متأثرا:
تدفن القلوب في ظلمة الاثم..
وصاح بغضب:
لعنة الله على الظالمين..

07 يوليو 2012

ما الثـــــورة؟!

I-th People's Commissar of the Press and propaganda that Volodarsky. 1925
اتجاهات - ماجعل الناس يهجرون اليسار ليس أنهم غيروا وجهات نظرهم في النظام, بل أنهم رأوا أن كسره في غاية الصعوبة -ايجلتن 

الثــورة برؤيــة ماركســـية - أرنســت مانـــدل - الرابط هنــــــــا

إن لم استطع الرقص فتلك ليست ثورتي - جولدمان


وحدهما الرعاع والنخبة من يمكن أن تجتذبهما انطلاقة التوتاليتارية نفسها، أما الجماهير فينبغي أن تُحمل إلى تأييد التوتاليتارية من خلال الدعاية - حنه

06 يوليو 2012

أسيــــر العيـــون

أسير العيون - افتتاحية - أنظر لك وقلبي يطب - العذارى المائســـات - الراست -
فعيوني كحلت بالسهاد - يا ليـــل يا ليـــلي

عيون حبيبى خضر وخضرضر
وخدود حبيبى حمر وحمرمر
وشعور حبيبى صفر وصفرفر
فرفر يا خويا فرفر
ولما بوسته ميب وعاصني من بقه دمعة
محتار في بختي...فـ بختي
الأسود ياأختي يااختي
داهن سبرتو..سبرتو

استـــــراحة من جحيم الدنــــيا

03 يوليو 2012

اللـــص والكـــلاب

أنا وحبيبي - افتتاحية - آفة حارتنا النسيان
The Lesion of our alley is Oblivion
Naguib Mahfouz From "Children of our Alley" 1959

عليش خد مطرحك في كل حته يا سعيد.. حتى في البيت!! - اللص والكلاب  - شادية

و من عجب اهل حارتنا يضحكون, علام يضحكوون ؟ انهم يهتفون للمنتصر ايا كان المنتصر, و يهللون للقوي ايا كان القوي, و يسجدون امام النبابيت يداوون بذلك كله الرعب الكامن في اعماقهم. غموس اللقمة في حارتنا الهوان. لا يدري أحد متى يجيء دوره ليهوي النبوت على هامته. نجيب محفوظ - أولاد حارتنا

الله أحد الله

أحد هو الفرد الصمد

الله أحد الله


السالفة كلها عند فضة المعداوي هنــــــــا استخدام القانون مطية للاستيلاء على وطن

سعيد مهران: يا مولاي أنا بلجألك ..إحميني.. مش عايز حد يشوفني من زوارك.. الدنيا ضاقت بيا.. والأنذال فلتوا من إيدي
الشيخ الجندي: كم عددهم؟
سعيد مهران: تلاتة..
الشيخ الجندي: مرحى للدنيا إذا اقتصر أوغادها على ثلاثة

فمرحى للدنيا اذا اقتصر أوغادها على ثلاثة..!

01 يوليو 2012

اليــوم الســابع

كثرة الأمراء سوء كفى سيد واحد..ملك واحد..العبودية المختارة لابويسيه

المقتطف الأهم من المقالة..لاسقاطها على أوضاعنا الحالية.

ولكني لكي أعود الى موضوعي الذي لا أدري كيف أفلت مني خيطه، ألحظ أن الطغاة كانوا يسعون دائما كيما يستتب سلطانهم، الى تعويد الناس على أن يدينوا لهم لا بالطاعة والعبودية فحسب، بل بالاخلاص كذلك. فكل ما ذكرته حتى الآن عن الوسائل التي يصطنعها الطغاة ليعلّموا الناس كيف يخدمونهم طواعية إنما ينطبق على الكثرة الساذجة من الشعب. إني أقترب الآن من نقطة هي التي يكمن فيها على ما أعتقد مفتاح السيادة وسرها، وفيها أيضا يكمن أساس الطغيان وعماده.

إن من يظن أن الرمّاحة والحرس وأبراج المراقبة تحمي الطغاة يخطيء في رأيي خطأ كبيرا. ففي يقيني أنهم يعمدون اليها مظهرا وإثارة للفزع لا إرتكازا عليها. فالقوّاسة تصد من لا حول لهم ولا قوة على إقتحام القصر، ولكنها لا تصد المسلحين القادرين على بعض العزم. ثم إن من السهل أن نتحقق أن أباطرة الرومان الذين حماهم قوّاسوهم يقلون عددا عمن قتل حراسهم، فلا جموع الخيّالة، ولا فرق المشاة ولا قوة الأسلحة، تحمي الطغاة. الأمر يصعب على التصديق للوهلة الأولى، ولكنه الحق عينه، هم دوما أربعة أو خمسة يبقون الطاغية في مكانه، أربعة أو خمسة يشدّون له البلد كله الى مقود العبودية، في كل عهد كان ثمة أربعة أو خمسة تصيخ اليهم أذن الطاغية، يتقرّبون منه أو يقرّبهم اليه ليكونوا شركاء جرائمه، وخُلاّن ملذاته، وقواد شهواته، ومقاسميه فيما نهب.

هؤلاء الستة يدرّبون رئيسهم على القسوة نحو المجتمع، لا بشروره وحدها، بل بشروره وشرورهم. هؤلاء الستة ينتفع في كنفهم ستمائة يفسدهم الستة مثلما أفسدوا الطاغية، ثم هؤلاء الستمائة يذيلهم ستة آلاف تابع، يوكلون اليهم مناصب الدولة ويهبونهم إما حكم الأقاليم، وإما التصرّف في الأموال، ليشرفوا على بخلهم وقساوتهم، وليطيّحوهم بهم متى شاؤوا، تاركين إيّاهم يرتكبون من السيئات ما لا يجعل لهم بقاء إلاّ في ظلّهم، ولا بعدا عن طائلة القوانين وعقوباتها إلاّ عن طريقهم. ما أطول سلسلة الأتباع بعد ذلك!. إن من أراد التسلّي بأن يتقصّى هذه الشبكة وسعَهُ أن يرى لا ستة آلاف، ولا مئة ألف، بل أن يرى الملايين يربطهم بالطاغية هذا الحبل، مثل جوبيتر، إذ جعله هوميروس يتفاخر بأنه لو شد سلسلته لجذب اليه الآلهة جميعا. من هنا تضخّم مجلس الشيوخ في عهد يوليوس، وجاء خلق المناصب الجديدة، وفتح باب التعيينات والترقيات على مصراعيه، كل هذا يقينا لا من أجل إصلاح العدالة، بل أولا وأخيرا من أجل أن تزيد سواعد الطاغية.

 خلاصة القول إذن، هي أن الطغاة تُجنى من ورائهم حظوات، وتجنى مغانم ومكاسب، فإذا بالذين ربحوا من الطغيان، أو هكذا هُيِّىء اليهم، يعدلون في النهاية من يؤثرون الحرية. فكما يقول الأطباء ؛ إن جسدنا لا يفسد جزء منه إلاّ إنِ آنجذبت أمزجته الى هذا الجزء الفاسد، من دون غيره، كذلك ما إن يعلن ملك عن إستبداده بالحكم إلاّ إلتفّ حوله كل أسقاط المملكة وحُثالاتها، وما أعني بذلك حشد صغار اللصوص والموصومين الذين لا يملكون لبلد نفعا، ولا ضرا، بل أولئك الذين يدفعهم طموح حارق وبخل شديد، يلتفون حوله ويعضدونه لينالوا نصيبهم من الغنيمة، وليصيروا هم أنفسهم طغاة مصغّرين في ظل الطاغية الكبير!.

 هكذا يستعبد الطاغية رعاياه بعضهم ببعض، يحرسه من كان أولى بهم الاحتراس منه لو كانوا يساوون شيئا، وهكذا يصدق المثل: لا يفلأّ الخشب إلاّ مسمار من الخشب ذاته. 

 لكنهم يريدون العبودية ليجنوا من ورائها الأملاك: كما لو كان في مستطاعهم أن يغنموا شيئاً بينا هم لا يستطيعون أن يقولوا إنهم يملكون أنفسهم. يودون لو حازوا الأشياء، لو كأن للحيازة متسع في ظل الطاغية ويتناسون أنهم هم الذين أعطوه القوة على أن يسلب الجميع كل شيء دون أن يترك لأحد شيئاً يمكن القول إنه له.إنهم يرون أنه ما من شيء يعرض الناس لقسوته مثل الخير، وأنه لا جريمة نحوه تستحق الموت في نظره كحيازة ما يستقل به المرء عنه.

 إنهم يرون أنه لا يحب إلا الثروات ولا يكسر إلا الأثرياء. وهم مع هذا يسعون إليه سعيهم إلى الجزار كي يمثلوا بين يديه ملأى مكتنزين ولكي يستثيروا جشعه. هؤلاء المقربون قد كان أولى بهم ألا يتذكروا من غنموا من الطغاة كثيراً بل أولئك الذين بعد أن كدسوا المغانم بعض الوقت خسروا المغانم والحياة جميعاً، كان أولى بهم أن يتعظوا لا بالكثرة التي أثرت بل بالقلة التي استطاعت الاحتفاظ بما كسبت


تحميل الكتاب الرابط هنا

 وعلى كثر العدد الغفير من الشعب لم يجد الطاغية من يقول يقول ما قاله الثعلب، على ماورد فى الحكاية ،للأسد الذى اصطنع المرض:
كنت أزورك طواعية فى عرينك لولا أنى أرى وحوشاً كثيرة تتجه آثارها قدماً إليك وما أرى أثراً يعود"