12 فبراير 2011

فرعون رفت






سـنـونَ عـجـافٌ قـدْ عــصـرنَ ضـلـوعـَـنـا
فــثـوري على قـحـط ِ السـنـيـنَ سـنابـُلا
غــيــابـُـكِ ألــقـى فـي الــقــلــوب ِ مـــرارة ً
ومـا قـَـبـِـلـَـتْ عــنـكِ الـقــلـوبُ بـدائـلا
أردنـاك ِ فـي دنـيـا الـتـعــسـُّـف ِ كـافــلا
وتـدريــنَ أن الـحــزنَ جــفــَّفَ نــبــضـَـنــا
وأنـّا حـَـنـَـتْ مــنــا الـهــمـومُ كـواهــلا
تــوســـدت ِ الأوجـــاعُ نـــزفَ جــراحــنـــا
ومَـنْ يــعــتــقــدْ فـي أنَّ حــبـَّـكَ قـدْ عـَـفـَـا
يـكـنْ فـي مـعـايـيـر ِ الـمـحـبـَّةِ جـاهـلا
ولــكـــنـَّــنــا نــدري بــصــمـــتـِـكِ ثـــورة ٌ
سـتحـيي مِنَ الـيأس ِ العـمـيـق ِ تفاؤلا
تــتــوقُ إلـى نــور ِ الــخــلاص ِ دروبـُـنــا
فـحـُـفـِّي دروبَ الـزاحـفــيــنَ مـشـاعـلا
أديـمـي بــروح ِ الــثـائــريــنَ لـهــيــبــَهــا
وكـونــي بـأركــان ِ الـــطـــغـــاة ِ زلازلا
وجـرّي بـسـاط َ الـبـؤس ِ مـمـنْ تـســيَّـدوا
وهـُـمْ سـافــلٌ يـأتـي لـيَـخـْـلـُـفَ سـافــلا ً
أبــى حــاكــمــوك ِ الــعـــيــشَ إلا أراذلا
وقـَدْ حـطـَّمـوا لـلـقـدس ِ أسـوارَ حـُلـْمـِهـا
فـكـانـوا بـأيـدي الـغـاصــبــيــنَ مـعـاولا
سـيـرشــدُ شـيـنُ الـعـابــديــنَ كــثــيــرَهـُمْ
وهـمْ راحـلٌ عــنـهــا ســيــتــبـعُ راحـلا
فــمــدّي إلـــيـــنــا لـلـــفـــداء ِ مــعـــابـــراً
لـنـلــقـى الأمـانـي شــاعــراً ومـقـاتـلا
أعـــيــدي لــســاحــات ِ الـكِـنـانــة ِ إرثـَهــا
ولا تـقــبــلـي دونَ الـنـجـوم ِ مــنــازلا
وقـومـي اســتــردي فـي الـحـيـاة ِ كـرامـة ً
أزيـحـي الـذي فـيـكِ اسـتـخـفَّ مخـاتـلا
على الـجــرح ِ ســيــري لـلـنـزال ِ تـجـلـُّـداً
وغـيـظي الذي أجـرى عـليـكِ الـنـوازلا
وردي إلـــيــكِ الــمــجـــدَ لا تـــتـــنــازلــي
فـمـا أنـتِ مـمـّنْ يُـحــســنـونَ تــنــازلا
وعــودي إلى حـِـضـْـن ِ الــعــروبــةِ حــرَّة ً
فـمـا زلـتِ شـغـلاً لـلـمـحـبـِّيـنَ شـاغــلا
سـتـبـقـيـنَ فـي ثـغــر ِ الـزمـان ِ حـقــيـقـة ً
لمنْ كانَ عـنْ معـنى الـبـطـولـة ِ سـائلا


لمَّا انجلى الظَّلام وانكشف المستور ،انكشف البُعبُع الحقيقي
خرج إلى الفضاءِ، وقذفَ بسنّه، وجعجعَ عالياً:ياربِّ .. هاكَ ضرسُ غزالٍ، وأعطني ضرسَ حمار!!


11 فبراير 2011

يوميات قاهرية 2


إِذَا مَا لَبَّسْت الْدَّهْر مُسْتَمَتْعَابِه..تَخَرّقْت وَالْمَلْبُوس لَم يَتَخَرَق

أرْفُضُ الإملاءات ِالأجنَبِيَّة َ ! وَمَتى كانَ ذلكَ ؟يَعِزّ ُعَلَيَّ شُهَداؤُكُمْ ! وَمَنْ قَتَلَهُمْ

أَحْسَسْت لِلَحْظَة أَنَّه مُؤْمِناً أُحْدُوثَةً ... كَبَنِي طَسْمٍ وكَالحَيِّ إِرَمْ

لأن الزمان طيورٌ جـــوارح تموت العصــــافير بين الجوانح
زمـــان يعيش بزيف الكلام وزيف النقــــــاء وزيف المدائح
حطام الوجوه على كلّ شئ وبين القلوب تدور المذابح

فالعود لو لو تفح منه روائحه لم يفرق الناس بين العود والحطب
إذا العوادُ لم يثمر ولو كان شعبةً من المثمرات اعتده الناس من حطب


بيان رقم (1)
حَمَلَتْه وَهْنَا عَلَى وَهْن ،حَان وَقْت الْمَخَاض الْعَسِير ،نُقِلَت إِلَى مَصْلَحَة الْتَّوْلِيْد
 ،لَمَّا كُشِف عَن الْحَمْل ، ظَهَر تَوْأَم : كُرْسِي وَحَاكِم مُتَلَاصِقَيْن ،قَرَّر الْأَخِصَّائِي
 إِجْرَاء عَمَلِيَّة قَيْصَرِيَّة لِلْفَصْل بَيْنَهُمَا أَوَاسْقَاط الْثَّانِي بِسَبَب ظْهَوَروَرّم خَطِيْر
مِن أَجْل إِنْقَاذَهَا

بيان رقم (2)
.
.
.

بيانرقم(3)
.
.
.

البيان الأخير..

غَرِق نِصْف الْشَّعْب وَكَاد أَن يُغْرِق فِرْعَوْن..
اعْتَدَل هَامَان إِلَى وَضْع الْرُّكُوع قَائِلا..تُقَدِّس سَيِّدَى فِرْعَوْن ظَل الْإِلَه ..لَم تَرَكْتُهُم
مَاذَا افْعَل يَا هَامَان..الْشَّعْب يُرِيْد عُنُقِى ..وَلَا امْلُك غَيْر وَاحِد فَوْق جَسَدِى..لَم يَجِب
 قَائِد الْجُنْد فَقَال فِرْعَوْن بَعْد تَفْكِيْر ..إِذَا هَاك تَاج مُلْكِى ..وَهَاك ثَوْبَى الْإِلَهِى ..هُم لَك ولِلْجُنْد..
أَنَا فَسَأَتَوَارِى خَلَف الْجُنْد ..إحَمْنّى ..وَاحْكُم بِاسْمِى حَتَّى هَلاكى ..وَلَا تَقُم لَهُم آَلِهَة بَعْدِى ..

وَإِذَا مَا هَلَكَت أَقِم لِى مُعَبَّدَا يَتَصَدَّرُه صَنَمِى الْإِلَهِى ..فَإِذَا مَا أَقَمْت الْصَّنَم فَاسْجُد بَيْن قَدَمَيْه
 بَاكِيَا مُتَضَرِّعَا ..ذَاكِرَا خِصَالَى الْإِلَهِيَّة الْمُقَدَّسَة ..وَكَم قْهِّرَنّى الْشَّعْب وَطَغَى عَلَى..
وَأَذْرِف دُمُوْعْا..دُمُوْعْا كَثِيْرَة يَا هَامَان..سَتَجِدْهُم يَسْجُدُوْن خَلْفَك ..فَهُم سُذَّج كَمَا تَعْلَم..
وَحِيْنَهَا ..تَعِيْش كَاهِنا لصَنْمّى..فَأَفُوز أَنَا بِالْخُلُوْد ..وَتَفُوز أَنْت بِالْثَّوْب وَالْتَّاج

10 فبراير 2011

يوميات قاهرية

شَرَدَ حَمَلٌ صَغِيرٌ عن القطيعِ، وبينما هو سائرٌ في طريقِه إِذْ رَآهُ ذئبٌ جائعٌ. ولَمَّا كانَ الْحَمَلُ وحيداً، عزمَ الذئبُ على ألا يعاملَه بعنفٍ، بلْ يستعملَ معه اللينَ والحجةَ والحيلةَ؛ حتى يقنعَه بحقِّه في الانقضاضِ عليه والتهامِه. فأوقفَه ليتحدثَ إِلَيْهِ، وقالَ له: "أَيُّهَا الْحَمَلُ، في العامِ الماضي نالني منكَ شتمٌ وإهانةٌ." فقالَ الْحَمَلُ في ثغاءٍ حزينٍ "ولكنني -يا سيدي الذئب- لم أكنْ قد وُلِدْتُ العامَ الماضي". فقالَ الذئبُ: "نعم، نعم، ولكنك تأكلُ العشبَ من مرعايَ الأخضرَ دونَ إذنٍ مِنِّي". فقال الْحَمَلُ: "لا يا سيدي الطيب، لا شك أنك مخطئٌ؛ فأنا لم أَذُقْ طعمَ العشبِ حتى هذهِ الساعةِ؛ لأنِّي لا أستطيعُ المضغَ، ولم أُفْطَمْ بعد." فقالَ الذئبُ: "حسناً، إنك تشربُ من بئرِي." فردَّ الْحَمَلُ قائلاً: "إني لم أقربْ الماءَ في حياتي قَطّ، بل أعيشُ على لبنِ أمي، فأنا ما زلتُ حملاً رضيعاً ". وعندها هجمَ عليه الذئبُ، وأكلَهُ، وهو يقولُ بعدَ أَنْ أَعْيَتْهُ الْحِيَلُ: "على الرغمِ من أنَّك رَدَدْتَ عليَّ حُجَجِي كُلَّهَا، إلا أنه لا بد لي أَنْ آكلَ لأعيش."

سبحان ربك كيف يلتذ امرؤ
 بالعيش وهو بنفسه مطلوب

لله درّه من حاكم حكيم ترعرع في بيت حكماء!

تلك الدَّارُ الآخرةُ نجعلُها للذين لا يُريدون عُلُوًّا فى الأَرضِ ولا فَسادا والعاقبةُ للمتقين

09 فبراير 2011

زماني خرابي

و انساب التراب بين أصابعي و انهار
في ركام عفن من الجداجد والسحالي

 People have trouble with conceptual comic ideas. I come up with one like a giant breast (in Everything You Always Wanted to Know About Sex, But Were Afraid to Ask, a marauding 15-foot-tall breast terrorizes the population until Allen’s character lures it into a two-story-high bra) and they have trouble with it. They find it hard to say, ‘My God, what a funny concept that is, an enormous breast. It’s so ridiculous.’ They laugh joke by joke within it. So I feel discouraged in terms of presenting funny conceptual notions.

Actually, I have a conceptual notion that I get a machine that projects me into a work of fiction because I’m in love with Anna Karenina or something, and I have an affair with her there, and finally she comes to New York and I stash her in a hotel room in town and cheat on my wife with her. I’ve been toying with that idea in different forms - that my wife is involved with J. Alfred Prufrock and I go to find her, or this guy has a machine that will project me into Anna Karenina, for instance, or Madame Bovary because I’m in love with her and it goes wrong and projects me into a French grammar book by mistake and there are no humans but only verbs and other parts of speech.*

The problem with doing it is you say the concept in one line and it’s funny, but to show the concept you ultimately have to proceed joke by joke. You wind up still having to do a million jokes. It’s not that the audience says, ‘Oh, my God, how funny this idea is, to be in Anna Karenina.’ They say, ‘Oh, yeah, we’re there. Now what? What’s the joke?’

-Woody Allen, 1974.


Shayad Tu Mujhse Pyar Karti Hai
Movie : Hawalaat (1987)
Year : 1987
Singer : Shailendra Singh
Music : Anu Malik
Lyrics by : Gulshan Bawra
ترجمة

اعتقد انك مت محبة لي...
ولكن أنت خائف من العالم..
لماذا تبتسم وخلاف ذلك حفظ أسفل العين؟
من ماذا كنت خجولة ويبتسم....
لذا أعتقد أنك تحبني؟
  بدءا تسقط شعرك والحجاب..
أستطيع أن أرى في عينيك خجولة عندما ترى لي..
لماذا أنت خائف على الحب.. هذه العادة ليست قديمة...؟
لماذا تبتسم عندما رأيت يبحث لي...

انك مت محبة لي في وقت ما؟
لمس الإبهام على الشفاه الخاص بك.... أشعر بالخوف في الحب..؟
لكنهم يخشون في العادة الحب ليس القديم؟
ما كنت أفكر عندما ترى لي..
كنت في حالة حب بعض الوقت؟
وإلا لماذا تبتسم عندما ترى لي..
أو خجولة لاقول لكم تحبني؟
..


Edwin Lord Weeks (1849 – 1903), American artist, painter and explorer, was born at Boston, Massachusetts, in 1849. He was a pupil of Léon Bonnat and of Jean-Léon Gérôme, at Paris. He made many voyages to the East, and was distinguished as a painter of oriental scenes.
Along with Frederic Arthur Bridgman, Edwin Lord Weeks is one of the most celebrated of the American Orientalists, this certainly being so during his lifetime, and although quite a lot is recorded concerning his professional career and travels, much of this from his own extensive travel writings, relatively little is known about his private life.

In 1895 he wrote and illustrated a book of travels, From the Black Sea through Persia and India, and two years later he published Episodes of Mountaineering. He died in November 1903. He was a member of the Légion d'honneur, France, an officer of the Order of St. Michael, Germany, and a member of the Secession, Munich.


































08 فبراير 2011

فليسقط المايوه


 ياصلاة الزين..

والله ان لفيتوا العالم لف..ماتلاقوا زي ملاي اللف

الرافعى رحمه الله : (( ولعمرى لإن لم يكن هذا المارد ، ما أحسبه إلا الشيطان الخبيث الذى ابتدع فكرة عرض الآثام مكشوفة فى أجسامها تحت عين البر والفاجر لتعمل عملها فى الطباع والأخلاق ، فسول للنساء والرجال أن ذلك الشاطىء علاج الملل من الحر والتعب ، حتى إذا اجتمعوا ، فتقاربوا ، فتشابكوا.. سول لهم الأخرى أن الشاطىء هو كذلك علاج الملل من الفضيلة والدين .. وإن لم يكن اللعينان فهو الرجيم الثالث ، ذلك الذى تألى أن يفسد الآداب الإنسانية كلها بفساد خلق واحد ، هو حياء المرأة ، فبدأ يكشفها للرجال من وجهها ، لكنه استمر يكشف .. وكانت تظنه نزع حجابها فإذا هو أول عريها .. وزادت المرأة ، ولكن بما زاد فجور الرجال ، ونقصت ، ولكن بما نقص فضائلهم ، وتغيرت الدنيا وفسدت الطباع ، فإذا تلك المرأة ممن يقرونها على تبذلها بين رجلين لاثالث لهما : رجل فجر ، ورجل تخنث)


فليسقط المايوه ولتحيا الملاية اللف


حاسب على قلبي يا ولا ..لو مرة لمست
ايدك دي ايدي يا ولا ..وعنيك دي غمزت
أصل انت غالي يا ولا ..اوي على قلبي
وليك عيوني يا ولا ...بالحب همست

07 فبراير 2011

بيروت على اليمين




الواقع




في «بيروت الإيمائية» Beyrouth Pantomime فيحكي الكاتب توفيق خوري قصة طالب جامعي يجتاز شوارع العاصمة اللبنانية التي عجّت بالمظاهرات إثر اغتيال الزعيم السياسي رفيق الحريري. تبدأ الرواية بلقاء بين الطالب وحبيبته. وهكذا يدخلنا توفيق خوري في عالم التخبطات السياسية والأمنية من خلال الأجواء الروائية. واللافت أن هذا الكاتب يستخدم مصطلحات عنيفة أثناء وصفه للقاء الغرامي وكأنه يجعل من ممارسة الجنس معركة: «تعانقا كعدوين (...) ضمّته بذراعيها وشدّته بقوة، إنما ذلك كان عناق من يعرف أن عدّوه غلبه فيتشبّث به ليجرفه معه في انهياره. كان الكره يعشعش في ذراعيها، وهي ترفض أن تشاركه الحدّ الأدنى من مشاعرها. أحسّ بذلك حين كان رأسه غارقاً في عمق رقبتها ليتمتع باللّذة، كمن يبحث عن بشرة ليعضّها (...) كان عناقهما عنيفاً، غضوباً».

«وأخيراً تكلم الكلب مع الجميع بحكمة عميقة لدرجة أنه نسي خطابه عندما استفاق من النوم».



أكسندر  نجّار يقول ان والده مريض عاجز  عن الحراك  شارك في مظاهرة 14 آذار ليحقّق حلم والده المقعد. أجيالاً متتالية حلمت بالتغيير، حلمت بخروج الجيش السوري من لبنان. والد ألكسندر نجّار هو أحد أبناء هذا الجيل. المواطن اللبناني الذي لم تمنحه الحياة فرصة المشاركة بلحظة التغيير: «انتظر والدي يوم التحرير منذ 30 سنة. وأخيراً حين حلّ هذا اليوم، كان أبي عاجزاً عن الحراك(


الحرية الحقيقية هي أن يكون الإنســان سيد نفسه.



نهلا :  تُصاب بالألزهايمر، تختفي، يخشى الجميع أن تكون «نهلا» قد فرّت الى قريتها الجنوبية ولقيت حتفها هناك تحت القصف.: «إن لم أكتب حياتها، ألن أجعلها تتحول الى مجرد اسم مكتوب على كيس نيلون مثل مصير وحيوات أؤلئك الأطفال والضحايا الأبرياء. لم أعد أدرك إن كنت أعرف امرأة اسمها «نهلا» حكت لي حكايتها لأكتبها، أم أني أتخيّل حياة امرأة من بين الذين رأيتهم يُنتشلون من تحت أنقاض منازلهم». حكاية «نهلا»، وهي جنوبية، والدتها تقليدية متزمتة ووالدها متحرّر يكتب الشعر، وقد أخذت عنه هذه الموهبة الأدبية. إنما «نهلا» المسلمة تقع في حب «هاني» المسيحي. تفرّقهما الحرب الأهلية والأزمة الاقتصادية، فتتزوّج «نهلا» من رجل ثري يُدعى سليم. وبعد سنوات طويلة، تلتقي «نهلا» بـ«هاني»، فيعيشان قصة الحب التي لم تنطفئ شعلتها. في هذه الرواية، تسرد علوية صبح رواية واحدة في روايات عديدة. وبالفعل، هي تعرض شخصيات نسائية عديدة، ومنهنّ والدة «نهلا» المتشددة التي تبوح لخالتها بأنها قد رضيت بزوجها لكنها لم تحبه على الاطلاق ولم تكشف جسدها له لاعتقاد راسخ عندها بأنها مرصودة منذ البداية لذلك الشيخ الذي استحلاها مذ أتى الى القرية حيث كان يضطر أحياناً الى المبيت في أحد بيوتها، ولكي يتمّ تكريمه كما ينبغيوبما يرضي الله - كان كبار القرية يعقدون له زواج متعة مؤقتاً على من يقع اختياره من البنات، فمن غير المستحب أن ينام الشيخ الكريم وحيداً وهو من رجال الله. . إذ أن فلسفة «نهلا» في الحياة هي التالية: «أحزاني الصغيرة، ظلّت صغيرة وعابرة. لم تقطع شهيتي للعيش ولم تُزهدني في الدنيا. أغضب قليلاً، ولكن لا يسوّد قلبي. يظل ينبض، يحلم ويتمنى». إذاً، «اسمه الغرام»



الشاعر  فوزي يمين: عاجل ورد الآن: الفرقاء اللبنانيين  يطالبون  بمنطقة منزوعة الإحساس»
الروائية  مارلين جالاد (اللحظة المُدمّر (بيروت مرآة نيو- يورك. 100 كيلوغرام من التـــي - آن - تي. 100 كيلوغرام من المتفجرات. 100 كيــلوغرام بالزائد. 100 كيلوغرام من التحريض. 100 كيلوغـــرام من الكــراهية. 100 كيلوغرام من الجُبن. 100 كيلوغرام للعـــودة الى الوراء».

أطفئ التفلزيون، أغمض عينيّ، موت، انتصار، تكرار، وقت لا ينتهي ...



الشعب، نملة ذات قوّة محدودة. وهبنا لافونتان العجوز ذروة حكمته حين قال: «لا يفيدنا الركض، إنما يجب أن ننطلق في الوقت المُناسب(حتى الآن، نحن نموت في الوقت المناسب، نهرب مشياً على الأقدام.







أيها العرب طعموا أطفالكم قبل أن لاينفع الندم..



انها بيروت على اليمين