14 مارس 2013

عشـــرة أيـــام هـــزت العـــالم

Opening here scene of Eisenstein’s Strike, 1924

"فالظلّ يعانى عيبا خطيرا، إنه يفقد مكانُه ، ولا يمكن إدراكه عندما يفتقد مصدرا مُضيئا." - انقطاعات الموت


نحو الديكتاتورية – الأفلام الصامتة
Towards the Dictatorship

المقدمة الشهير لثورة عمال المصانع في روسيا – الصراع الطبقي-  بعد سنوات من الشقاء جاء يوم النصر .هبّت الجماهير التى ظلّت نائمة طيلة ذلك الوقت ، فتخلّصت من جلاديها ، وبنفس موجة المد العاتيّة تخلّصت من المشفقين عليها ، والمحسنين إليها ، و واعديها خيرا - فتبيّنت أنهم قد يكونوا أفظع أعدائها – وأزاحت عن عينيها غشاوة الأمل ، فانتصرت ، وإذا ذاك تغيّر كل شيء . سقطت الحقارة من قمّة مجدها ، وأصبحت قيمة الناس تقاس بمدى نفعهم للآخرين ، وفقد الغباء مزاياه الموروثة ، ولم تعد الوحشيّة وأكل الناس أحياء هى الطريق إلى النجاح . وحلّ أخيرا يوم الحساب الذى تأخّر مجيئه كثيرا . لم تكن الحقارة هى التى أخّرت مجيئه ، بقدر ما أخّره الغباء والوحشيّة ، لكنّه جا.  البنسات الثلاثة.


المعني ان العمال هم من يستطيعون احداث تغيير في أي مجتمع ثم يسير معهم بالركب المجتمع , لذلك قال احد المفكرين المصريين الذين عاشوا في الخليج لمدة طويلة ان هذا السكون والحراك احيانا يشير الى انه لن يحدث تغيير هنا!


A summary here
"The strength of the working class is organization.Without organization of the masses, the proletariat is nothing.  Organized, it is everything.  Being organized means unity of action, the unity of practical activity."  Lenin, 1907

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جحا يحكم المدينة